كرة السلة العالمية

قبل يوم على انتهاء الدور الأول.. لا منتخب آسيوي في صفوف المتأهلين!

انتهى ما قبل اليوم الأخير من الدور الأول في بطولة العالم لكرة السلة بمفاجأة من العيار الثقيل تكمن بعدم تأهل أي منتخب آسيوي الى الدور الثاني.

ففي المجموعة الأولى، أطاحت فنزويلا بحلم مستضيف البطولة، المنتخب الصيني، وتغلّبت عليه اليوم بنتيجة 72-59، ليُصبح برصيد المنتخب الفنزويلي 5 نقاط مقابل 4 للصين وتُصبح الأخيرة في المركز الثالث في المجموعة، ويتأهل كل من المنتخب البولندي (أولا) والفنزويلي (ثانيا) عن المجموعة الأولى.

ييجيان ليان (المنتخب الصيني) من مباراة اليوم أمام فنزويلا

المجموعة الثانية كانت كارثية في التمثيل الآسيوي. إذ لم ينجح المنتخب الكوري الجنوبي في الفوز بأي مباراة. خسارته الأولى تلقاه أمام الأرجنتين بنتيجة 95-69، الثانية أمام روسيا 87-73، والثالثة اليوم أمام نيجيريا بنتيجة 108-66. التأهل عن هذه المجموعة كان من نصيب منتخب الأرجنتين (أولا) والمنتخب الروسي (ثانيا)، فيما خرجت كل من نيجيريا وكوريا الجنوبية.

المجموعة الثالثة شبيهة بالثانية. فخرجت إيران صفر اليدين، بخسارة أولى تلقتها أمام بورتوريكو بنتيجة 83-81، والثانية أمام تونس بنتيجة 79-67، والثالثة اليوم أمام إسبانيا بنتيجة 73-65. وتأهلت كل من إسبانيا (أولا) وبورتوريكو (ثانيا) الى الدور الثانية.

المجموعة الرابعة لم تكن جيّدة أيضًا. فالفيليبين لم تُقدّم أداء قوي سوى في المباراة الأخيرة لها أي مباراة اليوم حيث خسرت بعد ربع إضافي أمام المنتخب الأنغولي بنتيجة 84-81. وتأهلت كل من صربيا (أولا) وإيطاليا (ثانيا) عن هذه المجموعة.

الفيليبين كانت بعيدة كل البعد عن أدائها الذي نعرفها عليه خلال هذه البطولة

وبهذا تكون قد تأهل أول 8 فرق الى الدور الثاني وتبقى مباريات يوم غد الخميس لمعرفة هوية المنتخبات الثمانية المتبقية. وفي نظرة سريعة على المنتخبات الآسيوية، نجد ما يلي:

  • المجموعة الخامسة: اليابان خارج حسابات التأهل بعد الخسارة أمام تركيا بنتيجة 86-67 وأمام المنتخب التشيكي بنتيجة 89-76. ولن تكون مباراة الغد أمام المنتخب الأميركي بالسهلة، وفي كلا الحالتين، فإن اليابان خارج الدور الثاني.
  • المجموعة السادسة: نيوزيلندا منتخب أوقياني، تأهل عن منافسات القارتَين الآسيوية-الأوقيانية. مباراة الغد أمام اليونان لن تكون سهلة، وقد تكون ختام مشوار المنتخب النيوزلندي في هذه النسخة من كأس العالم.
  • المجموعة السابعة: الأردن لن تتمكن من التأهل بعد أن خسرت مرتَين تواليًا أمام الدومينيكان وثم فرنسا. ورغم المحاولة للفوز للمرة الأولى في مباراةٍ في كأس العالم، فقد يكون على المنتخب الأردني تأجيل هذا الموعد لأن مباراة الغد أمام ألمانيا ستكون صعبة للغاية.
  • المجموعة الثامنة: أستراليا منتخب أوقياني، تأهل عن منافسات القارتَين الآسيوية-الأوقيانية. أستراليا ضمنت تأهلها مهما كانت نتيجة الغد أمام ليتوانيا.

وبهذا تكون المنتخبات الآسيوية الـ6، قد خرجت من المونديال رسميًا، والسؤال الذي يطرح نفسه، هل أضرّ وجود نيوزيلندا وأستراليا في التصفيات بالمنتخبات الآسيوية؟ أم أن المنتخبات الآسيوية في تراجع من حيث التحضيرات والأداء والخطط التكتيكية دفاعيًا وهجوميًا؟

(المصدر: فريق الموقع يومياتنا.كوم)

Comments

comments

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق