إقليميات ودوليات

أمير قطر وماكرون يبحثان سبل تطوير العلاقات الاستراتيجية

بحث أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس الخميس، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والسبل الكفــيلة بتطويرها في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الطرفين في قصر الإليزيه في العاصمة الفرنسية باريس، حسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).
كما تناول اللقاء «عددا من القضايا المستجدة على المستويين الإقليمي والدولي».

تعقب زيارة الأمير تميم لفرنسا زيارة إلى بريطانيا سيلتقي خلالها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في العاصمة لندن. ويتوجه بعد ذلك إلى نيويورك، لترؤس وفد بلاده في اجتماعات الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تعقد الثلاثاء المقبل.

ومن المقرر أن يلقي الأمير خطابا في الجلسة الافتتاحية للجمعية في مقر المنظمة في مدينة نيويورك الأمريكية، حسب «قنا».

وتندرج زيارة فرنسا في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي والرياضي بين الدوحة وباريس، الذي يشهداً نشاطاً كبيراً في السنوات الأخيرة.

في هذا السياق، وقع البلدان، نهاية شهر آذار الماضي، عدداً من الاتفاقيات في مجالي الدفاع والأمن والتعاون بين البلدين لمكافحة الجريمة الإلكترونية، خلال الزيارة التي قام بها إلى الدوحة رئيس الحكومة الفرنسية، إدوارد فيليب.

كما تم التوقيع على اتفاقيات في المجال الثقافي والتعاون بين المتاحف والجامعات ومراكز البحث. وفي المجال الثقافي أيضاً، يقوم سفير دولة قطر لدى باريس الشيخ علي بن جاسم آل ثاني بلقــاءات دورية مكثفة ومتواصلة تحضيراً للسنة الثقافية، قطر – فرنسا 2020.

المجال الرياضي يفرض نفسه أيضا بقوة في العلاقات بين باريس والدوحة، إذ تعد دولة قطر أكبر مستثمر رياضي في فرنسا، عبر نادي باريس سان جرمان ونجومها العالميين.

(المصدر: صحيفة القدس العربي)

Comments

comments

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
P