الأنوار : دعوة القضاء رسميا للتحقيق بجرائم قتل العسكريين المخطوفين

2 second read
0
0

كتبت صحيفة “الأنوار ” تقول : تطوى آخر اوراق ملف العسكريين المخطوفين اليوم، مع الاعلان عن نتائج فحوص الحمض النووي للرفات التي عثر عليها في الجرود ونقلت الى المستشفى العسكري. وينتظر ان تنقل الرفات الى وزارة الدفاع في حين ارجئت مراسم التشييع الرسمي الى يوم الجمعة المقبل بسبب زيارة رئيس جمهورية افريقيا الوسطى الى لبنان اليوم وغدا.

وكانت معلومات كشفت تطابق فحوص ال DNA مع العسكريين عباس مدلج وخضر يحيى، علما أن المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم كان قد جزم في وقت سابق أن الجثث التي عثر عليها في عرسال تعود إلى العسكريين الذين خطفوا في آب 2014.
وطبقا لما اعلنته القيادة العسكرية الأسبوع الفائت، فإن وقفة تكريم ستنظم للعسكريين الشهداء في وزارة الدفاع.

وفي متابعة لطلب رئيس الجمهورية ميشال عون تحديد المسؤوليات في قضية خطف العسكريين، وجه وزير العدل سليم جريصاتي امس كتابا الى النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سمير حمود، طلب فيه إجراء التعقبات بشأن جرائم قتل عسكريين في عرسال من الجيش وقوى الامن الداخلي، من قبل تنظيمي داعش وجبهة النصرة الارهابيين، على ان تشمل هذه التعقبات جميع الجرائم المتفرعة وجميع الاشخاص الذين شاركوا او تدخلوا او حرضوا على ارتكابها، بأي صفة كانت مدنية او عسكرية، وبأي شكل من الاشكال.

مجلس الوزراء
هذا وسيعقد مجلس الوزراء جلسة قبل ظهر غد الخميس في السراي الحكومي، ستشكل اختبارا لمتانة التسوية السياسية التي تظلل البلاد منذ الانتخابات الرئاسية والموضوعة للمرة الاولى على المحك، بفعل زحمة الملفات الخلافية.

الى ذلك افادت مصادر مطّلعة للوكالة المركزية ان الرئيس ميشال عون سيزور ايران في النصف الثاني من شهر تشرين الاول المقبل تلبية لدعوة من نظيره حسن روحاني سلمها اليه مساعد وزير الخارجية حسن جابري انصاري ، مشيرة الى ان اتصالات تجري بين البلدين لتحديد موعدها وجدول الاعمال.

من جهته يتوجه رئيس الحكومة سعد الحريري الى موسكو الاثنين المقبل للقاء كبار المسؤولين والبحث معهم في امكانات دعم لبنان وجيشه في تصديه للارهاب وازمة النزوح السوري وازمات المنطقة.

وعلى خط قانون الضرائب لتمويل سلسلة الرتب والرواتب، فقد صدر قرارُ المجلس الدستوري بتجميد مفاعيله، في الجريدة الرسمية. وأوضح رئيس الدستوري الدكتور عصام سليمان، أن القانون المطعون في دستوريته هو القانون رقم 45 المتعلق بتعديل واستحداث بعض القوانين الضريبية، ولا علاقة له بالقانون رقم 46 المتعلق برفع الحد الأدنى للرواتب والأجور واعطاء زيادة غلاء المعيشة للموظفين…أي القانون المعروف بقانون السلسلة.

في الموازاة، أصدر وزير المال علي حسن خليل تعميما على جميع وحدات وزارة المال، طلب فيه التقيد بقرار المجلس الدستوري رقم 4/2017 بتعليق استيفاء أي رسوم او ضرائب نص عليها القانون المعلق تنفيذه بموجب الحكم الصادر عن المجلس الدستوري وحتى صدور نص مخالف ليبنى على الشيء مقتضاه.

في مجال آخر، وفيما يشير أكثر من مصدر وزاري الى ان ملف الانتخابات الفرعية في كسروان وطرابلس قد يسقط من المباحثات الحكومية مرة جديدة، تقدّم النائب سامي الجميّل بسؤال الى الحكومة حول عدم التزامها بالمواعيد الدستورية وعدم دعوة وزارة الداخلية والبلديات حتى الساعة الهيئات الناخبة وتحديد موعد الانتخابات الفرعية في كسروان وطرابلس.

من ناحية اخرى، بدأت قوات الاحتلال الاسرائيلية تدريبا عسكريا واسع النطاق يحاكي حربا مع حزب الله، في أضخم مناورات من نوعها منذ قرابة 20 عاما، يسمع صداها في منطقتي بنت جبيل وحاصبيا على الحدود في ظل دوريات لليونيفل على الخط الازرق في الجانب اللبناني ودوريات للجيش أيضا واستنفار ل حزب الله وحركة أمل.

ولفتت مصادر أمنية الى أنها تبلغت من مراجع دولية أن هذه المناورات ستتيح محاكاة مختلف السيناريوهات التي يمكن أن تواجهها اسرائيل في أي حرب محتملة مع حزب الله، ويشارك فيها عشرات آلاف الجنود الاسرائيليين، بمن فيهم جنود الاحتياط، إضافة الى طائرات وسفن وغواصات.

وأضافت ستجري خلال هذه التدريبات محاكاة لمستشفيين ميدانيين وسيختبر الجيش الاسرائيلي تكنولوجيات جديدة مثل شاحنات بدون سائقين أو طوافات من دون طيارين لتنفيذ عمليات إخلاء.

تجدر الاشارة الى أن اسرائيل بدأت استعداداتها لهذه المناورات قبل عام ونصف العام، علما أن آخر مناورات عسكرية بهذه الضخامة تعود الى العام 1998 عندما اجرى الجيش الاسرائيلي محاكاة لحرب مع سوريا.

Comments

comments

Load More Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

البناء: البوكمال حرة… سليماني يقود النصر… ونصرالله يطلّ اليوم بالمناسبة

كتبت صحيفة “البناء ” تقول : افتتح حدثان متعاكسان مسارين سيحضران بقوة خلال الفت…