متفرقات عامّةمحليات

تعرفوا على أحد أبرز عناصر تاريخ لبنان.. شارل كرم!

عام 1894، وبالتحديد يوم 4 أذار من ذاك العام، وُلدَ “شارل كرم” ونجح في أن يُصبح رجل أعمال ميلياردير إضافة لكونه رسام وشاعر وناشط قومي لبناني.

ويُعتبر كرم من أبرز الشخصيات في تاريخ لبنان، إذ كان قائد النزعة الفينيقية اللبنانية القومية، والتي تقتضي باعتبار لبنان بلدٍ أصله فينيقي لا عربي، وقد كانت هذه النزعة أحدى أبرز الأسباب في إنشاء دولة لبنان، ليُعتبر كرم بذلك أحد ملهمي إنشاء الدولة.

وقد كان يعتبر كرم بأن جميع اللبنانيين عليهم الإتفاق على موضوعٍ واحد يجمعهم سويًا بعيدًا عن أفكار الفرق بالأديان خاصة وأن لبنان منذ القدم متعدد الطوائف. وقد اعتبر كرم بأنه في الماضي كان لبنان دولة واحدة قبل أن يكون هناك مسيحيين ومسلمين.

شارل كرم

الجدير ذكره أن الجميع كان يكتب المقالات في المجلات باللغة العربية، لكنه قرّر أن يعتمد الكتابة الفرنسية، ولذلك قام في تموز 1919 بإنشاء “المجلة الفينيقية – La Revue Phenicienne” وقد ضمّ الى المجلة العديد من مشاهير الكتابة والشعر مثل جبران خليل جبران (الذي تتلمذ على يد والد شارل، داوود كرم) وميشال شيحا وسعيد عقل.

وكان لرشدي معلوف، والد الشهير “أمين معلوف” رأيه الخاص بكرم: “شارل كان أول من علّمنا كيف نحب لبنان، وكيف نغني ونكتب عن لبنان، وكيف نُدافع ونحمي لبنان”.

عام 1935، تزوج ساميا بارودي التي كانت ملكة جمال لبنان، ووصيفة ملكة جمال الكون وأصبح لديهما 4 أولاد: ديفيد، هيرام، فيرجيني ومادلين.

Comments

comments

المصدر
فريق الموقع يومياتنا.كوم
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق