سوق العقارات في الإمارات يشهد تحسنا إيجابياً

1 second read
0
0

قال المهندس محمد بن غاطي، الرئيس التنفيذي ورئيس قسم الهندسة في “بن غاطي للتطوير” أن سوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة يشهد تحسنا إيجابيا للغاية مشيراً إلى أن معظم المشاريع التي أطلقت مؤخرا تقدم أسعارا معقولة وتتيح للمشترين، سواء كانوا مستخدمين نهائيين أو مستثمرين، فرصا لعلها لم تكن متاحة لهم في السابق , مؤكداً أن الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، تضمن نمو دبي المستمر وازدهارها وتنميتها, جاء ذلك خلال حديثه في لقاء “الطاولة المستديرة” الذي عقد بدبي.

وأشار بن غاطي إلى أنه من المتوقع أن يشهد سوق العقارات إطلاق مزيداً من المشاريع التي تسهم في زيادة ثقة المستثمرين في دبي , وأن يجد سوق “عقارات دبي” توازناً أكثر إيجابية نظراً لعدد المشاريع العقارية التي تم إطلاقها .

وأضاف بن غاطي أن 66% من مجموع معاملات بيع المنازل السكنية في الربع الرابع من عام 2017 تمت على الخارطة , وقد شملت معاملات البيع على الخارطة مواقع رئيسية في دبي مثل”الخليج التجاري” بنسبة 81% من المبيعات و”واحة دبي للسيليكون” بنسبة 77%.

وأضح بن غاطي أن العائد على الاستثمار العقاري لا يزال يحافظ على مستوياته في سوق دبي المحلي، حيث يتراوح في سوق التأجير بين 8 و 10%، أما على صعيد عوائد التطوير السكني فتبدأ من 8% وتصل إلى 15% حسب نوع وموقع المشروع , مشيرا إلى أن إمارة دبي ستستمر في جذب الشركات العالمية والمزيد من السكان في السنوات القادمة بفضل موقعها الإستراتيجي وبنيتها التحتية ذات المستوى العالمي وجاذبية الاستثمار في مختلف القطاعات سواء كانت العقارية أو الصحية أو التعليمية أو الضيافة بالإضافة إلى الصناعة وقيادة دبي الحكيمة والتقدمية.

وقال الرئيس التنفيذي ورئيس قسم الهندسة في “بن غاطي للتطوير” : سيحتاج جميع الناس الوافدين على دبي للعيش في وحدات سكنية سواء قرروا استئجارها أو شرائها , ونظرا لكون كمية العرض في سوق العقارات منذ الآن وإلى غاية عام 2020 تتماشى مع كمية الطلب سيعد ذلك حافزا مهماً للنمو على المدى الطويل.

وحول التوقعات لواقع السوق العقاري خلال الفترة المقبلة قال بن غاطي أتوقع أن يكون مستقبل سوق العقارات الإماراتي مزدهراً في الفترة المقبلة خاصةً أن معرض “إكسبو 2020” سيخلق العديد من فرص العمل في دبي والإمارات العربية المتحدة ككل, بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الدولة مركزاً حيوياً في الشرق الأوسط بأكمله، وهي في الواقع صلة الوصل بين الشرق والغرب.

وأضاف بن غاطي هناك العديد من الشركات الكبرى والناشئة على استعداد للاتصال والتنسيق مع الشركات المرتكزة في السوق المحلي وبشكل خاص في دبي لأنها مدينة مثالية للشراكات التجارية , كل هذه العوامل ستجعل سوق العقارات في دبي أكثر قوة وحيوية ,وأعتقد أننا سنشهد الكثير من النمو في العام المقبل، ويرجع ذلك أساساً لإطلاق عدد من المشاريع الجديدة من طرف شركات تطوير كبيرة وموثوقة.

وأكد بن غاطي أن أداء الشركة كان ممتازاً في عام 2017 حيث تم تسليم العديد من المشاريع في مواعيد التسلم المحددة لها وأيضاً قبل مواعيد التسليم فعلى سبيل المثال، قامت الشركة بتسليم “بن غاطي دايموندز” في “واحة دبي للسيليكون”، “بن غاطي كورت” في “قرية جميرا”، واستكملت بناء مصنعنا للمشروبات في “كيزاد” في أبو ظبي والذي يمتد على مساحة مليون قدم مربع , وقامت الشركة أيضاً بإتمام إنشاء “مصنع بن غاطي لصناعات الألمنيوم والنجارة” في “واحة السيليكون” وحققت الشركة أداءاً ممتازا حيث اطلقت العديد من المشاريع السكنية مثل “بن غاطي بلاتينيوم”، “بن غاطي بوينت”، “بن غاطي فيستا”، “بن غاطي سافيرز″، “بن غاطي كريستالز” والعديد من المشاريع الأخرى. علاوة على ذلك، سيتم الإعلان عن مجموعة من المشاريع في عام 2018 والتي يخطط لها حالياً.

وأشار بن غاطي إلى أن الشركة استطاعت إنجاز 25 مشروعاً منذ تأسيسها وحتى الآن بقيمة إجمالية تصل إلى 3 مليارات درهم، حيث أضافت ما يزيد عن 5000 وحدة سكنية متنوعة إلى السوق المحلي.

وأوضح بن غاطي أن قطاع “بن غاطي العقاري”، وهو ذراع التطوير العقاري في الشركة الأم “بن غاطي القابضة” يعمل في أنحاء الإمارات العربية المتحدة بقيمة استثمارية تفوق ثلاثة مليارات درهم إماراتي من خلال محفظة استثمارية لأكثر من ثلاثين مشروع.

وأضاف بن غاطي تعمل الشركة في الوقت الحالي على مشاريع عديدة في جميع أنحاء دبي بما في ذلك “الخليج التجاري” و”واحة دبي للسيليكون” و”دائرة قرية جميرا” و”الليوان” و”الجداف” و”مجمع دبي لاند” السكني بالإضافة إلى مشروع تجاري ضخم في مدينة أبوظبي يشمل مساحة قدرها مليون قدم مربع. و لدى الشركة خططا جريئة للتوسع في الأعوام المقبلة وبالأخص خطط تركز على التوسع في مختلف مناطق دبي.

وحول خطط الشركة خلال الفترة المقبلة أكد بن غاطي أن الشركة تخطط لتطوير ما بين 60 إلى 70 مشروع عقاري بقيمة استثمارية تصل إلى 7 مليارات درهم يستحوذ القطاع السكني على الحصة الأكبر منها يليه الضيافة، وبذلك ترفع الشركة حصتها في السوق العقاري المحلي بدبي إلى 100 مشروع بإجمالي 10 مليارات درهم , مشيرا إلى أن “بن غاطي للتطوير” تخطط لتطوير مشاريع في عدة قطع أرضية يقرب مجموع مساحاتها من ثلاثة ملايين قدم مربع وذلك خلال العامين 2018 و 2019 , بالإضافة إلى التطلع لامتلاك ما بين 2 إلى 3 مليون قدم مربع إضافية قبل عام 2020.

وأشار بن غاطي إلى أن الشركة لديها خطط توسع جريئة جدا تهدف إلى تسريع وتيرة التوسع في الفترة المقبلة , من خلال الإستثمار في عدة مناطق في دبي، حيث سنقوم بإطلاق مشروع “ميلينيوم بن غاطي ريزيدنسز” في “الخليج التجاري” في الثالث من مارس المقبل بتكلفة إجمالية تصل إلى 400 مليون درهم.

وأضاف بن غاطي تمتلك الشركة في “الخليج التجاري” أراضي يقرب مجموع مساحاتها من نصف مليون قدم مربع , ونخطط لإطلاق مشاريع جديدة في مناطق شبه فاخرة قريبة من هذه المنطقة بالإضافة إلى”داون تاون دبي”، يضاف إلى ذلك استمرارنا في إنشاء مشاريعنا في “واحة دبي للسيليكون” و”قرية جميرا الدائرية” والتي تستهدف الطبقة المتوسطة , حيث تمتلك “بن غاطي” حالياً على ما يقرب من ثلاثة ملايين قدم مربع من الأراضي في المناطق التي سبق ذكرها والتي سيتم تطويرها في الفترة المقبلة.

وأكد بن غاطي أن جميع مشاريع “بن غاطي للتطوير” ذاتية التمويل وذلك من أجل الحفاظ على الريادة في الشركة , مشيرا إلى أن الشركة لديها توجهات للتوسع على المستوى الدولي ولكنها تركز حالياً على سوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأرجع بن غاطي سبب تميز الشركة إلى تنوع أنشطتها الاستثمارية حيث تنشط في العديد من القطاعات الاقتصادية، التي تسهم في تنمية اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة من مختلف قطاعاته الحيوية , ويوجد لدى “بن غاطي” شركات متنوعة تعمل في قطاع السلع الاستهلاكية السريعة التداول وتطوير العقارات والضيافة والصناعة والأغذية والمشروبات , وبالإضافة إلى ذلك، تتميز “بن غاطي” في بصمتها المميزة على صعيد التصاميم الهندسية والألوان المختلة في مشاريعها، وهذا يعد إحدى نقاط قوتها حيث نجحت في تطوير هوية بصرية مميزة لكل نشاطاتها الاستثمارية, والتي يتعرف عليها العديد من الناس بسهولة دون رؤية العلامة التجارية.

الجدير بالذكر أن شركة بن غاطي للتطوير هي مطور عقاري مبدع بدبي، يديرها رئيسها التنفيذي ورئيس القسم المعماري محمد بن غاطي. توفر الشركة العديد من المشاريع العقارية المميزة بتصاميم معمارية مبدعة وخدمات من أعلى المستويات لتوفير نمط حياة متميز. بخبرة كبيرة منذ عام 1875 تسعى الشركة لتعريف معايير جديدة في مجال العقارات بتقديم جودة عالية باسعار معقولة وفي أوقات قياسية.

وقد ساعد هذا النهج شركة بن غاطي للتطويرعلى إنجاز عدة مشاريع مميزة بنجاح. ففي خلال فترة وجيزة أثبتت الشركة قدرتها على أن تكون بديلا جيدا لبعض أكبر الأسماء الكبيرة في سوق العقارات بدبي من خلال تعزيز شهرتها ومحفظة أعمالها بإنجاز العديد من المشاريع.

(المصدر: صحيفة “الوطن” الإماراتية)

Comments

comments

Load More Related Articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

الراعي عرض مع سلامة الاوضاع الاقتصادية والمالية

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، حاك…