متفرقات عامّة

في موسم الكرز.. تعرّف على فوائد هذه الفاكهة الشهية

الكرز هو احد الفواكه الصيفية المشهورة بمذاها الحلو اللذيذ، كما وتعتبر ذات فوائد عديدة تعود على الجسم والبشرة والمناعة، ماذا تعلم عن فوائد ثمار الكرز الذيذة المذاق وشهية المظهر؟

تعزيز المناعة ومحاربة الأمراض

يحوي الكرز مجموعة مميزة من مضادات الأكسدة التي لها قدرة على محاربة الجذور الحرة ومنع الاصابة بالسرطان وأمراض القلب. كما وتعمل مضادات الأكسدة هذه وخاصة الكاروتينات التي تعمل على ابطاء علامات التقدم بالسن والشيخوخة. جميع انواع الكرز تحوي مضادات الأكسدة الا انها قد تختلف بتركيزها بحسب لون الكرز ويعتبر الكرز الحامض أغنى انواع الكرز بمضادات الأكسدة.

تنظيم ساعات النوم ودورته

بحسب دراسة نشرت عام 2001 في مجلة Agricultural and Food Chemistry، فان الكرز يحوي بشكل طبيعي على مادة الميلاتونين Melatonin وهي مادة يفرزها الدماغ وتساعد على تنظيم ساعات النوم ودورته. وهذه المادة يتم انتاجها في الظلام وتتأثر بعدة عوامل منها الاضاءة الاصطناعية التي نتعرض لها مما يحد من انتاج الميلاتونين، ولذا فان تناول أغذية مثل الكرز يساهم في زيادة مستوياتها في الجسم.

خسارة الوزن

يحوي الكرز من مكوناته ما يزيد عن 75% ماء. بالاضافة الى نسبة عالية من الالياف الغذائية ومستويات قليلة من السعرات الحرارية وبهذا فان الكرز يعد غذاء مميز لمن يطمح لخسارة الوزن اذ انها يعزز الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، والتقليل من الوجبات المتناولة لاحقاً، وبمذاقه الحلو فهو وجبة خفيفة مميزة كبديل للحلويات والأغذية العالية بالطاقة.

تعزيز صحة القلب

يساعد تناول الكرز في تقليل مستويات الكولسترول في الدم عن طريق ابطاء امتصاصه في الدم. وبالتالي فهو يساهم في تعزيز صحة القلب، كما وان محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم يعمل على تنظيم مستويات ضغط الدم مما يحمي من أمراض القلب والسكتات الدماغية. ومحتواه من مضادات الاكسدة القوية يحارب التهابات القلب.

Comments

comments

المصدر
ًويت تيب
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق