متفرقات عامّة

فوائد الأناناس الصحية المذهلة.. وأضرار تناوله

فاكهة الأناناس من الفواكه الاستوائية المنعشة في فصل الصيف وتتميز بطعمها اللذيذ، كما تدخل في صناعة الحلويات وتزينها ويمكن إضافتها إلى سلطة الفواكه و الأيس كريم أو يتم تناولها كعصير، و الآن تعرفوا معنا على فوائد الأناناس من خلال المقال التالي.

فوائد الأناناس المتعددة

يحتوي الأناناس على بعض الفيتامينات مثل فيتامين ( أ، ب 6، ج ) و الخمائر و الألياف كما يحتوي على بعض المعادن مثل النحاس والمنجنيز، وإنزيم البروميلين وهذه العناصر تجعله غني بالعديد من الفوائد ومنها :

فوائد الأناناس للجهاز الهضمي : يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين الذي يعمل على تحسين عملية الهضم خاصةً بعد الوجبات الدسمة، وتخفيف آلام المعدة كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات و علاج عسر الهضم.

فوائد الأناناس لتقوية المناعة : يحتوي الأناناس على فيتامين ج الذي يزيد من مناعة الجسم لذلك فهو يعالج مشاكل التنفس والرشح والربو ويعمل على إذابة البلغم، كما أنه يمنع الأورام ويحمي من الإصابة بالسرطان.

فوائد الأناناس للقلب : يحتوي الأناناس على البروميلين الذي يعمل على تحطيم البروتينات التي تسبب تجلط الدم، كما يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يعمل على حماية الأوعية الدموية من التصلب ومنع تراكم الدهون في الدم وبالتالي فهو يحمي القلب من الأمراض ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

فوائد الأناناس للجلد : يساعد على علاج العديد من المشاكل الجلدية مثل حب الشباب، والجروح، وبعض الحروق كما يعالج الالتهابات الجلدية ومرض الإكزيما والصدفية عن طريق وضع الأناناس المهروس على مكان الإصابة.

فوائد الأناناس للحامل : يحتوي على فيتامين ج والبوتاسيوم والألياف لذلك فهو يعتبر غذاء جيد يجب على الأم الحامل أن تحرص على تناوله ولكن يجب الاحتياط عند تناوله لأنه قد يؤدي إلى الشعور بالحموضة وهذا الأمر يحدث في فترة الحمل.

فوائد الأناناس للرجيم : يساعد الأناناس على إنقاص الوزن حيث أنه يساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة كما أن ثمرة الأناناس تحتوي على 70% من وزنها من الماء، كما يساعد على حرق الدهون الموجودة في الجسم.

فوائد أخرى للأناناس مدر للبول ويساعد الجسم على التخلص من السموم و السوائل الزائدة. يساعد على علاج البرد. يحسن الدورة الدموية. يحافظ على صحة العين. يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي. بساعد على سرعة شفاء الجروح. يقاوم ظهور تجاعيد البشرة. يحتوي على نسبة عالية من الماء وبالتالي يساعد على الوقاية من العطش خصوصاً في فصل الصيف. يزيد من نسبة الخصوبة كما يعمل على زيادة التبويض لدى المرأة.

أضرار الأناناس

إن تناول الأناناس بكثرة قد يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية مثل الحساسية والطفح الجلدي وحدوث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والشعور بالقئ والغثيان، كما أنه يزيد من انقباض الرحم وقد يؤدي إلى حدوث الإجهاض.

(المصدر: سناء علاء – من موقع “كل يوم معلومة طبية”)

Comments

comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق